الأحد، 13 ديسمبر 2009

الأساسيات (Basics) .

اعتمادا على أن لكل شيء أساس فلابد أن نضع في اعتبارنا أن دائما الأساسيات في أي شيء, تكون هي أصعب ما يمكن تعلمه في هذا الشيء. وما يأتي بعدها ... thumbnail 1 summary

اعتمادا على أن لكل شيء أساس فلابد أن نضع في اعتبارنا أن دائما الأساسيات في أي شيء, تكون هي أصعب ما يمكن تعلمه في هذا الشيء. وما يأتي بعدها يصبح سهل وبسيط لأنك أصبحت تعرف الأساسيات المكونة للتركيبة الكاملة.

أولا نوع الوثيقة :




ثانيا : حيث يمكن تقسيم لغة الـ(HTML) إلى الأجزاء الرئيسية الآتية :

1 – الوسوم (TAGS) والتي تنقسم بدورها إلى :

- الوسوم الرئيسية (MAIN TAGS) .
- والوسوم الأخرى (TAGS) .

2 – الخصائص (ATTRIBUTE) .

3 – الرموز الخاصة (SPECIAL CHARACTERS) .

توضیح:

1 -الوسوم الرئيسية (Main Tags) :




بداية الكود : بداية الملف هو الوسم <html> والذي تم غلقه بالوسم </html> في السطر العاشر من الكود في نهاية الملف كما بالصورة .

جزء الرأس ويضم العنوان : ثم يأتي بعدة الوسم <head> والذي يضم زوج الوسوم <title> و </title> والذي نضع به عنوان الصفحة ثم نغلقه بالوسم </head> .

جزء الجسم : وأخيرا جزء الجسم أو محتوى صفحة الانترنت والذي يضم النصوص والجداول والصور والوصلات التشعبية والنماذج وما إلى ذلك ........, والذي يبدأ بالوسم <body> وينتهي بالوسم </body> .

وهذه كانت الأوسمة الرئيسية التي لابد وإدراجها في كل صفحة من صفحات الـ (HTML) ونلاحظ أنها تحتوى على وسم بداية و وسم النهاية .

والأوسمة عموما هي أكواد للقیام بوظائف معینة مثل توسیط الكلام ، جعل الخط مائلا، جعل الخط غامقا،...الخ

و هو یقسم إلى نوعین :

النوع الأول والشائع وهى أوسمة تحتوى على وسم بداية (Tag) ووسم نهاية (Anti Tag) مثل :

النوع الثاني أوسمة تسمى (self close) أو إغلاق ذاتي
وهى أوسمة صغيرة تغلق نفسها بنفسها مثل :

وسم إنهاء السطر وبداية سطر جديد <br> أو يكتب هكذا وكلاهما صحيحا <br/> , ووسم إنهاء السطر الحالي وبداية سطر جديد مع ترك سطر فارغ بينهما <p> .



2 – الخصائص (Attribute) :

وتستخدم لإضافة خصائص للأوسمة مثلا للتحكم بلون الخط نستخدم الـ

<font color = red > Text </font>

ولها دروس خاصة بإذن الله .

3 – الرموز الخاصة (Special Characters) .

و ذلك لطباعة حروف خاصة مثلا لطباعة إشارة اكبر من < نستخدم حروف خاصة لطباعتها على صفحاتنا باستخدام ((& lt; وسوف نتحدث عنها تفصيلا في دروس قادمة. ثانيا : تكتب الوسوم في لغة الـ (HTML) بأحرف إنجليزية حيث لا يوجد فرق بين كتابة الوسوم بالأحرف الكبيرة (Uppercase) أو الأحرف الصغيرة (Lowercase) لذلك تستطيع الكتابة بأي شكل منهما أو حتى بكليهما . ثالثا : ترتيب الأوسمة وترتيب غلقها , صراحة أنت غير مطالب بالدقة في هذا الأمر ولكن نصيحة منى مراعاة غلق الأوسمة بترتيبها التصاعدي أي ما جاء أخيرا يغلق أولا وما جاء قبلة يغلق بعدة . أو بمعنى آخر ما جاء أولا, يغلق بالنهاية, وما جاء بعده يغلق قبله! وهكذا. ذلك لمراعاة الدقة وسهولة الرجوع للكود وعمل تعديلات وتذكر ما قد تم عمله . والآن لو أردنا إجراء بعض التعدیلات على الكود هناك طریقتان : 1 - من برنامج تحریر النصوص اختر قائمة ملف (File) ثم اختر (Open) ومنها قم باختيار الملف الذي ترید التعدیل عليه 2 - من صفحة الانترنت إذهب إلى عرض (View) أو انقر نقرة یمین على أي مكان من الصفحة و اختر عرض المصدر (Source) مصدر و هي تحتوي على كود Notepad في الحالتین تفتح لك نافذة (Source) ثم قم بعمل التعدیلات ثم اعمل حفظ (Save) .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق