السبت، 7 نوفمبر 2009

دورة جديدة للغة الـ (HTML) خاصة بدليل بلوج

مقدمة : لغة الـ (HTML) أو لغة تأشير النص الفائق اختصاراً لـ (بالإنجليزية: HyperText Markup Language) أو لغة النصوص التشعبية وهى لغة برمجة تس... thumbnail 1 summary


مقدمة :

لغة الـ (HTML) أو لغة تأشير النص الفائق اختصاراً لـ (بالإنجليزية: HyperText Markup Language) أو لغة النصوص التشعبية وهى لغة برمجة تستخدم في تصميم صفحات الويب و مواقع الإنترنت، و تعتبر هذه اللغة من أقدم اللغات و أوسعها استخداماً في تصميم صفحات الويب.

ولغة HTML ليست لغة برمجة، بل هي لغة للوصف وتعطي برنامج تصفح الإنترنت وصفاً ليكفية عرض محتوى صفحة الانترنت، فهي تصف له أبعاد الصور و تنسيقات الخطوط وغيرها.


وتستخدم لغة الـ HTML بما يعرف بالوسوم (tags) لإصدار التعليمات إلى المتصفح، هذه الوسوم توضع بين علامتى أكبر من > و أصغر من <. و تبدأ أكواد HTML بالوسم
<html>
، و تنتهى بالوسم
</html>

يقوم متصفح الويب بتحويل السطور البرمجية بلغة HTML إلى صفحات مفهومة و سهلة القراءة لزوار المواقع.

لغة الـ HTML هي اللغة التي تستخدم في عملية تصميم المواقع، حيث أن هذه اللغة تتميز بعدم حساسيتها لحالة الأحرف أو لترتيب بعض الخصائص، و هذا ما تتطلبه فعلياً عملية تصميم مواقع الويب، وذلك لكي تكون عملية تصميم المواقع عملية سهلة وليِّنَة وبدون أي تعقيدات .

لغة الـ HTML)) تعتبر أيضاً من اللغات المدعومة بمعايير قياسية محدده يفضل الالتزام به فالالتزام بمعايير الـ (HTML) أثناء تصميم المواقع يمنح الصفحة قابلية أكثر للعرض و الاستخدام على أنواع و إصدارات مختلفة من المتصفحات.

و من ناحية أخرى فإن HTML مركبة بشكل نحوي يدعى DOM، عملية تصميم المواقع مع DOM تجعل صفحة الموقع تظهر و كأنها شجرة من الوُسُوم (Tags) التي تدل على تصميم الموقع.

و لغة الـ (HTML) غير ديناميكية مثلما الحال فى المواقع الكبيرة لذا فإن كثيراً من المواقع تضطر إلى إدخالها ضمن لغة دينامكية مثل لغة الـ (PHP).

المحتويات :

قبل أن نبدأ .

الأساسيات (Basics) .

الخصائص (Attributes) .

العناوين (Headings) .

الفقرات (Paragraphs) .

التنسيق (Formatting) .

الخطوط (Fonts).

الأنماط(Styles) .

الوصلات (Links) .

الصور (Images) .

الجداول (Tables) .

القوائم (Lists) .

الاشكال (Forms) .

الألوان (Colors) .

ملحق بأسماء الألوان (Colornames) .

ملحق بقيم الألوان (Colorvalues) .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق