الثلاثاء، 19 يوليو 2016

مقدمة عن التدوين

يتحدث الجميع هذه الايام عن المدونات. في كل مكان تذهب الية تجد المقالات والمنتديات المكرسه لهذا الهوس. كما ان هناك العديد من الشباب يحاو... thumbnail 1 summary



يتحدث الجميع هذه الايام عن المدونات. في كل مكان تذهب الية تجد المقالات والمنتديات المكرسه لهذا الهوس. كما ان هناك العديد من الشباب يحاول معرفة ماهية المدونات وكيفية استخدامها لصالحهم.

و مصطلح "بلوق" اختصارا لـ "Weblog" ، وهو مجرد وسيلة الكترونيه او مجلة "تسجيل الدخول". يمكنك من بث الافكار والملاحظات الشخصيه ، ومتابعة المواقع التى تهمك.

"The sky is the limit" وهذا التعبير يعنى ان السماء هي الحد عندما يتعلق الامر بالمدونات. فالتدوين شيء تصنعة بنفسك تماما مقتصر على ابداعك الشخصى يمكنك من خلالة تقاسم افكارك مع العالم ،وذلك عن طريق السماح لاى شخص قراءة مدونتك .


وهناك طرق عديدة لصنع مدونة على الانترنت. ولا يوجد اسهل من استخدام واحدة من الادوات المتاحة مجانا على الانترنت ، مثل جوجل بلوجر Google’s Blogger.إذ يمكنك من انشاء صفحات مدونتك مجانا على الإنترنت باستخدام الادوات والنماذج والقوالب المجانية المتاحة . و بعد تهيئه مدونتك تستطيع نشرها ومشاركتها للجميع ليراها العالم كله .

و بعد ان تكون قد صنعت المدونة الخاصة بك ، عليك ان تقرر كيف يمكنك استخدامها. هل سوف تكون مدونة شخصية ، تكتب فيها أفكارك وتعليقاتك لنفسك او ربما عائلتك؟ او هل سوف تكون مدونة مختصة بالأعمال التجارية ، مع إدراج المواد ونصائح للزبائن المحتملين؟

اذا اردت لمدونتك خاصة أن يطلع عليها الاخرون ، فعليك البدء بتحديد عنوان ووصف للمدونة الخاصه بك محاولة لجذب الناس اليها فإذا كان العنوان مثلا "مدونتى" فلن تجد اقبال لزيارتها ولن تجتذب الناس عندما يرون عنوانها فى محركات البحث.

وإذا كانت المدونة لإجتذاب الزبائن ، فعليك التأكد من الاستخدام الحكيم للكلمات والروابط الخاصة بك في مدونتك. و حاول تجنب روابط "اضغط هنا". وبدلا من ذلك ، قم باختيار الوصف المناسب للرابط وضعه مكان "اضغط هنا". وتستخدم لغة HTML لوضع وصلة الانترنت ضمن كلمة او نص بحيث يبدو مغريا للزائر, مثلا موقعى هذا بدلا ان اضع الرابط الخاص بة او اكتب اضغط هنا فانا اكتب عنوان الموقع مثلا "كل شئ عن التدوين بالعربى ".

وهناك طرق عديدة للحصول على مدونة مجانية. على سبيل المثال ، www.blogger.com/ التابع للموقع الشهير جوجل ولذلك فهو صديق لمحرك البحث جوجل .

و يمكنك ايضا استخدام موقع feedburner.com لتتبع حركة المرور الخاصة بك على مدونتك وخلق ديناميكية باستخدام عنوان مدونتك لعرضها.
ومن المؤكد أن لتحديث مدونتك مرة في الاسبوع على الاقل يضمن بقاؤها نضرة وأن لا تزال في محركات البحث.

هناك تعليقان (2)